القدس: ورشة عمل لتعزيز القدرات في إنفاذ التشريعات البيئية ومكافحة الجريمة البيئية وتوثيقها في بلدة الرام

القدس ـ نظمت سلطة جودة البيئة ومحافظة القدس ورشة عمل تحت عنوان “برنامج تعزيز القدرات في إنفاذ التشريعات البيئية، ومكافحة الجريمة البيئية وتوثيقها” في مقر بلدية الرام بحضور ممثلين عن مؤسسات رسمية وأهلية ذات اختصاص.
ورحب نائب محافظ القدس عبدالله صيام بالحضور، ناقلًا تحيات محافظ القدس عدنان غيث المُغيب قسرًا بسبب إجراءات الاحتلال بحقه، مؤكدًا أن الاحتلال الذي على مدار العقود يستهدف البشر والحجر والشجر، ويصادر الممتلكات والمصادر المائية في كافة محافظات الوطن، هو العامل الرئيسي أيضًا في المشاكل البيئة التي تواجه بلدات فلسطين عامة والقدس خاصة، وذلك لما تعانيه من تقطع في أوصالها الجغرافية، ومحدودية في السيطرة الأمنية على مداخلها، الأمر الذي أدى إلى تفاقم الوضع البيئي فيها.
وثمّن صيام خلال كلمته جهود الشركاء جميعهم في هذا المجال، حاثًّا إياهم كلٌ بتخصصه لتكثيف الجهود المبذولة، لأنها السبيل الرادع للحد من تفشي هذه الكوارث البيئة في العاصمة المحتلة.
وبدورها نقلت ربا عرمان مدير مكتب سلطة جودة البيئة في محافظة رام الله والبيرة تحيات رئيس سلطة جودة البيئة د. نسرين التميمي مؤكدة على أهمية العمل التكاملي والتشاركي بين المؤسسات الشريكة لإنجاح العمل وتطرقت لخصوصية الرام لما تعانيه من تعديات مستمرة بحق البيئة والذي تفتعله سلطات الاحتلال في محافظه القدس لتقويد صمود المواطنين.
ومن جهته أشار رئيس بلدية الرام راقي غزاونة، أن بلدات محافظة القدس تواجه مشكلة بيئية حقيقة يجب الوقوف عليها ومتابعتها من قبل مختصين لاتخاذ القرارات المناسبة على المستوى السياسي الفلسطيني.
وتضمنت الورشة عرضا قدمها أ. انس الهباش وكيل النيابة في الجرائم الاقتصادية في النيابة العامة عن الجرائم البيئية وفقا للتشريعيات الوطنية، واخر عن الضبط القضائي وتطبيقات اعداد الملف الجنائي ومهارات رصد توثيق الانتهاكات الإسرائيلية للبيئة الفلسطينية.
وشملت الورشة عرضا من قبل د. فادي ربايعة الخبير القانوني في شركة راصد للاستشارات القانونية وأ. الهباش الوكيل في النيابة العامة حول الأدوات القانونية المتاحة للمؤسسات والمنظمات والافراد لرصد وتوثيق الانتهاكات البيئية والتبليغ عنها وعرضا اخر حول اعداد ملف قانوني في مواجهة الانتهاكات البيئية، بالإضافة الى عرض حول أهمية حملات الضغط والمناصرة في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية للبيئة الفلسطينية.

Share this post