د. التميمي تفتتح ورشة العمل الوطنية التحضيرية الأولى لمؤتمر ستوكهولم +50

بيرزيت ــ افتتحت رئيس سلطة جودة البيئة د. نسرين التميمي، اليوم في جامعة بيرزيت ورشة العمل الوطنية التحضيرية
الأولى لمؤتمر ستوكهولم +50، بحضور ممثل رئيس جامعة بيرزيت د. عماد الصيرفي، وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي السيدة ايفون هيلي وعدد من المهتمين في المجال البيئي.
وأكدت د. التميمي بأن هذه ورشة العمل الوطنية الأولى والمشاورات تأتي مع كافة القطاعات من اجل الوصول الى تقرير وطني يقدم الى المؤتمر الذي سيعقد في بداية حزيران هذا العام، والذي يتضمن عدة محاور متمثلة في كوكب صحي مزدهر والتعافي من كوفيد19 وسبل تحقيق وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة البيئية.
وأشارت في كلمتها إلى ضرورة التكاتف والتكامل للوقوف أمام المخاطر والمهددات التي تواجه كوكبنا كظاهرة تغير المناخ واتساع رقعة التصحر وفقدان التنوع الحيوي والحياة البرية وتدهور الأراضي الزراعية واستنزاف الموارد الطبيعية وغيرها.
وبينت بأن الاحتلال الإسرائيلي يشكل عقبة أمام تحقيق أهدافنا البيئية والنهوض بالواقع البيئي من خلال سيطرته على مصادر المياه والموارد الطبيعية ولا سيما في المناطق المسماة ج ومصادرة الأراضي وتجريفها وإقامة المستوطنات غير الشرعية والمعسكرات ووضع اليد على المحميات الطبيعية وتهريب النفايات إلى أراضي دولة فلسطين.

وأوضحت د. التميمي بأن سلطة جودة البيئة أعدت العديد من الخطط والاستراتيجيات الوطنية لحماية البيئة ولتوطين أهداف التنمية المستدامة، مشيرة إلى تأثير جائحة كوفيد 19 على خطط وعمل المؤسسات الوطنية جميعا دون استثناء.

وبدورها ثمنت السيدة ايفون دور سلطة جودة البيئة وجامعة بيرزيت وكافة الشركاء في تسريع تنفيذ خطط العمل التشاورية لوضع خطة عمل مرتبطة بأهداف التنمية المستدامة البيئية لإعداد التقرير الوطني حول محاور المؤتمر الرئيسية والمتمثلة في كوكب صحي يوفر الازدهار للجميع والتوصل الى تعافي مستدام من كوفيد 19.

ومن جهته، أعرب د. الصيرفي، عن سعادة الجامعة لإطلاق سلسلة الاستشارات الوطنية في إطار مؤتمر ستوكهولم +50 ، مؤكداً على التزام الجامعة بالقضايا البيئية كقضايا محورية ذات أهمية محليا وعالمياً مؤكدا ً على إيمان الجامعة بالشراكة الكاملة مع مختلف الفاعلين في مجتمعنا الفلسطيني بما يشمل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات المختلفة والناشطين البيئيين في فلسطين.

وشملت الورشة تقديم عرضا حول خلفية المؤتمر وإضاءات حول واقع فلسطين ضمن المحاور الرئيسية للمؤتمر وتقسيم المشاركين الى مجموعات عمل لمناقشة النتائج الخاصة بالمجموعات.

وفي السياق ذاته، بحثت د. التميمي والوفد المرافق لها مع رئيس الجامعة د. بشارة دوماني، سبل تعزيز التعاون المشترك، مثمنة دور الجامعة في المشاورات الوطنية شاكرة استضافتهم لهذه الورشة.

وأكد د. بشارة خلال اللقاء، على اهتمام الجامعة في مجال الابحاث العلمية المرتبطة بالطبيعة والبيئة والتنوع الحيوي وتغير المناخ والطاقة المتجددة والبناء الأخضر والصديق للبيئة بالإضافة الى حرص الجامعة توسيع المساحات الخضراء وزراعة الأشجار وتشجيع الطواقم والطلبة على تبني توجهات واعية تخدم البيئة الفلسطينية.

Share this post