طوباس: تدريب بيئي لأعضاء منتدى نرجس البيئي

طوباس ـــ نفذت سلطة جودة البيئة بالشراكة مع مركز التعليم البيئي/ الكنسية الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، بالشراكة مع جامعة القدس المفتوحة فرع طوباس، ووزارة الزراعة تدريبًا لأعضاء منتدى نرجس البيئي.
وقدم مدير “سلطة جودة البيئة” في طوباس والأغوار الشمالية، م. نضال أبو سيفين إيجاز حول تداعيات سيطرة الاحتلال على الموارد الطبيعية في فلسطين، وركز على معاناة المواطنين، خاصة في الأغوار، في عدم الوصول إلى مياه نظيفة، خاصة أن 25 % من الحالات المرضية للأطفال ناتجة عن الأمراض المرتبطة بالمياه.
وتم التعريف بمصطلح التنمية المستدامة، والتوزيع العادل للموارد الطبيعية، وأهداف الألفية المستدامة، وأنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامين، والتغير المناخي.
فيما عرض رئيس قسم الزيتون في مديرية الزراعة أحمد أبو مطاوع، ورئيسة قسم التنمية الريفية إلهام حمدان أهمية الحدائق المنزلية في تقليل نفقات الأسرة، وتوفير منتجات نظيفة، وتجميل المحيط، وتعزيز اقتصاديات العائلة.
وشرحا طرق تقسيمات الحديقة، وتصميمها، وكيفية تحضير الأرض، وطرق زراعة الأشجار المثمرة، والسماد الطبيعي وطرق تحضيره.
وقال مدير “القدس المفتوحة” بفرع طوباس فخري دويكات، إن منتدى نرجس المشترك مع “التعليم البيئي” ووزارة الإعلام منذ عام 2013 نفذ أنشطة وتدريبات، ومبادرات وحملات تطوعية وغرسا للأشجار، ومسارات بيئية في محميات طمون، وعين الساكوت ، وسيريس.
فيما أكد المدير التنفيذي ل “التعليم البيئي” سيمون عوض أن التدريب جزء من خطة تطوير الممارسات العملية لأعضاء المنتديات النسوية والجامعية في 7 محافظات، وتشجيعهم على زراعة الحدائق المنزلية والمدرسية، وتبني الإنتاج والاستهلاك المستدامين، والمساهمة في حل تحدي النفايات بإنتاج أسمدة عضوية، والتعرف إلى مخاطر التغير المناخي.

Share this post