نابلس: سلطة جودة البيئة والشرطة البيئية يعيدان طائر البومة النسارية إلى الطبيعة

نابلس _ تلقت سلطة جودة البيئة في محافظة نابلس بلاغا من أحد المواطنين بوجود طائر البومة النسارية وقعت بالقرب من بيته في مدينة نابلس.
وقالت سلطة جودة البيئة في بيان صحفي اليوم بأن سلطة جودة البيئة وبالتعاون مع شرطة السياحة والآثار والبيئة في مدينة نابلس، قد استلمتها من المواطن وإعادتها إلى الطبيعة بعد معاينتها.
وثمنت سلطة جودة البيئة الحس البيئي لدى المواطن بعدم التعرض لها وسرعة الإبلاغ عنها وتواصله مع طواقم سلطة جودة البيئة داعية المواطنين إلى للتقيد في الامتناع عن صيد أو إمساك الطيور والحيوانات البرية أو حيازتها أو نقلها أو التجول بها أو بيعها حية أو ميتة، أو إتلاف أوكارها أو إعدام بيضها، وذلك حفاظا على الثروة الطبيعية والحيوانية من الانقراض.
ويذكر أن البومة النسارية (الاسم العلمي Bubo bubo) طائر جارح مقيم ليلي النشاط من فصيلة البوم الحقيقي وهو أكبر أنواع البوم التي تعيش في فلسطين، يعرف باسم (الهوّة) والاسم مشتق من الصوت الذي يطلقه الطائر. ولهذه الطيور دور مهم في التوازن البيئي بحيث تقضي على الكثير من المخلوقات الضارة كالفئران والأفاعي السامة.
وتتغذى على الثدييات الصغيرة، وتتواجد في فلسطين في المناطق الجبلية والصخرية والغابات الكثيفة وهي تضع للبيوض على حافة المنحدرات أواخر الشتاء. وقد تراجعت أعداد هذه الطيور في القرن الماضي وأصبح طائرا محميا بموجب القوانين الدولية.

Share this post