طولكرم : ورشة عمل توعوية في جامعة خضوري حول تعزيز القدرات في مجال الإدارة السليمة للنفايات والكيماويات

طولكرم _ نظمت سلطة جودة البيئة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، ورشة عمل في جامعة فلسطين التقنية ـ خضوري، تحت عنوان ” تعزيز القدرات في مجال الإدارة السليمة للنفايات والكيماويات وتعزيز دور الشركاء في مجال الاتفاقيات الدولية نحو تطبيق فعال لاتفاقية ميناماتا ” بهدف تعزيز الوعي البيئي لدى المختصين والطلبة حول قضية النفايات والمواد الخطرة.
وحضر الورشة عميد كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية أ.د نواف أبو خلف، ورئيس قسم البيئة والزراعة المستدامة في الجامعة د. باسل النتشة، ومدير مكتب سلطة جودة البيئة في محافظة طولكرم م. مروان أبو يعقوب وم. أمجد جبر من الإدارة العامة للتوعية والتعليم البيئي، والاستشاري د. عبد الفتاح حسن، والكادر التعليمي ووفد من سلطة جودة البيئة وعدد من الطلبة.
ورحب أ.د. نواف خلف، بالحضور مثمنا دور سلطة جودة البيئة وعلى أهمية استضافة الورشة التي تهدف إلى تعميم المعرفة البيئية في أوساط المجتمع وتحفيزهم على المساهمة الفردية والجماعية في حماية البيئة وصون مواردها والتقليل من المخاطر البيئية من السلوكيات غير السليمة ببيئتنا والتي تتماشى مع توجهات الجامعة.

ومن جانبه نقل م. مروان أبو يعقوب، تحيات الدكتورة نسرين التميمي، رئيسة سلطة جودة البيئة، مقدما شرحاً حول أنشطة سلطة جودة البيئة ودورها في تعزيز الوعي البيئي والتوعية في مخاطر النفايات الخطرة والكيماويات وأثرها على البيئة الفلسطينية خاصة فيما يتعلق بمعاهدة “ميناماتا” الدولية التي تهدف إلى حماية صحة الإنسان والبيئة من انبعاثات الزئبق ومركباته وإطلاقاته البشرية.


وأشار إلى أهمية تبادل المعرفة والخبرات ما بين المؤسسات المختصة والباحثين لتعزيز الجهود الوطنية في الحفاظ على البيئة في ظل ما تعانيه من انتهاكات واعتداء إسرائيلية ممنهجة ومتواصلة بحق البيئة الفلسطينية.

وبدوره أشار د. باسل النتشة أن هذه الورشة ذات قيمة كبيرة لطلبة الجامعة، وبشكل خاص الطلبة الملتحين في البرامج العلمية ذات العلاقة في كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية وكلية العلوم التطبيقية والذين سيكون بوسعهم بناء معرفة متخصصة حول الواقع البيئي في فلسطين، وتمكينهم من بناء تصوراتهم ومشاريعهم التطبيقية والبحثية ذات العلاقة استنادا للقوانين والمعاهدات الناظمة للواقع البيئي في فلسطين

وشارك في الورشة، خبراء ومتخصصون في مجال البيئة، ومحاضرين من الجامعة ومن مؤسسة زوي السويسرية، وتضمنت جلسات حوارية وعروضا تفاعلية حول التحديات التي تواجه الإدارة السليمة للنفايات والمواد البيئية الخطرة، وعن دور سلطة جودة البيئة الرقابي والتفتيشي على المنشآت الصناعية ودورها التوعوي والتثقيفي.

Share this post