رام الله والبيرة ـ أصدرت سلطة جودة البيئة ثلاثة ادلة توعوية متعلقة بالنفايات والتغير المناخي والمخيمات البيئية والثقافة البيئية خلال عام 2023 بهدف تعزيز مفاهيم التوعية البيئية والتعليم البيئي في فلسطين.

وقالت سلطة جودة البيئة بأنه تم إصدار دليل الأنشطة البيئية للطلبة حول النفايات الصلبة وتغير المناخ لترسيخ التوجه التربوي البيئي والممنهج في المدارس الفلسطينية وإكساب الطلبة الوعي البيئي الذي يساهم في حماية البيئة.

ويهدف الدليل إلى توفير معلومات وأنشطة تفاعلية تتعلق بالنفايات الصلبة والتغير المناخي؛ لتعزيز التوعية البيئية لطلبة المرحلتين الدراسيتين من الصف الأول حتى الصف الخامس ومن الصف السادس حتى الصف الحادي عشر، ولبناء جيل مهتم بالقضايا البيئية وقادر على حماية البيئة الفلسطينية، مع التركيز على الجوانب التطبيقية والعملية والبحثية المستندة على المنهجية العلمية.

وفيما يتضمن دليل المخيمات الصيفية البيئية الذي يستهدف منشطو المخيمات البيئية أو الزوايا البيئية في المخيمات المختلفة، المؤسسات التعليمية، والمؤسسات العاملة مع الأطفال، وهو إحدى المرجعيات البيئية التوجيهية والتدريبية التربوية النظرية والتطبيقية والعملية والميدانية الذي يستند عليه مدربو منشطو المخيمات الصيفية والمخيمات البيئية التخصصية ومديري المخيمات والمنشطين وهو آلية من آليات تعزيز الأخلاقيات والقيم البيئية وترسيخها لتتحول إلى سلوكيات وممارسات يومية.

ويعمل الدليل عل توحيد الأطر والسياسات العامة للوسائل والأساليب والفعاليات والأنشطة والمفاهيم الخاصة بالتنشيط البيئي في المخيمات لتعم الفائدة ويكون الأثر أكثر إيجابية.

وفيما يتضمن دليل الثقافة البيئي والذي تم إصداره من خلال لجان مشتركة بين سلطة جودة البيئة ووزارة العمل ليكون جزء من المادة التي يتم تقديمها لمنتسبي مراكز التدريب المهني في كافة المراكز، ويحتوي الدليل بشكل رئيسي على مواضيع تتقاطع مع مهام المراكز وتأثيرها على البيئة.

وشمل الدليل عناوين رئيسية متعلقة بمقومات البيئة في فلسطين، الموارد البيئية، التلوث البيئي، التغير المناخي، الرقابة والتفتيش، الاتفاقيات الدولية، الإطار القانوني والمؤسساتي في فلسطين، انتهاكات دولة الاحتلال الإسرائيلي في مجال البيئة.

ويذكر بأن هذه الأدلة تم إصدارها وتطويرها بدعم من مملكة السويد في إطار تنفيذ مشروع دعم سلطة جودة البيئة لتنفيذ برنامج العمل البيئي والذي تنفذه الوكالة السويدية بالتعاون مع سلطة جودة البيئة.