سلطة الطاقة تستعرض في جناح فلسطين بمؤتمر المناخ واقع الطاقة في فلسطين والتحديات التي يواجها

دبي _ قدم رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية م. ظافر ملحم ، عرضا حول واقع الطاقة في فلسطين والتحديات التي تواجه القطاع ، بحضور رئيس سلطة جودة البيئة د.نسرين التميمي وذلك عبر الاتصال المرئي في جناح دولة فلسطين في مؤتمر الأطراف 28 لتغير المناخ المنعقد في مدينة دبي.

واستنكر م. ملحم الهجوم والعدوان الإسرائيلي الهمجي المستمر على قطاع غزة واستهدافهم لقطاعات البنية التحتية وأهمها قطاع الكهرباء والتدمير الممنهج لشبكات التوزيع والنقل الكهربائية.

وأشار م. ملحم إلى إجراءات قطع كافة خطوط الكهرباء المغذية لقطاع غزة ومنع ادخال الوقود اللازم لإعادة تشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة واستهداف وتدمير البنية التحتية لقطاع الكهرباء بالإضافة الى الدمار الكبير الذي أحدثته الغارات الإسرائيلية المستمرة لأنظمة التوليد بالطاقة الشمسية على مختلف القطاعات الصحية والصناعية والمنزلية، وما نتج عنها من آثار سلبية كبيرة على جميع المرافق الصحية والحياتية ومحطات معالجة المياه ومراكز الإيواء والبيئة وغيرها .

واستعرض م. ملحم المشاريع الاستراتيجية لقطاع الطاقة الواجب تنفيذها خلال الفترة القادمة وضرورة تذليل العقبات التي تواجه هذا القطاع الحيوي وأهمها مواصلة الجانب الإسرائيلي سياسته المتعلقة بعرقلة الجهود الفلسطينية لبناء وتطوير مكونات النظام الكهربائي واستغلال المناطق المصنفة (ج) في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة الاستراتيجية وبناء نظام النقل الكهربائي.
 

Share this post