“جودة البيئة” تعقد اجتماعًا تشاوريًا لتقييم مسودة مهمة تطبيق مبدأ المسؤولية الممتدة للمنتج (EPR) في فلسطين

رام الله والبيرة _ عقدت سلطة جودة البيئة، اجتماعًا تشاوريًا مع ممثلي المؤسسات الوطنية ومؤسسات المجتمع المحلي والخاص ، بهدف تقييم مسودة المهمة الخامسةوهي احد المهام المتعلقة بتنفيذ بنود التقرير الخاص ببناء استراتيجية إدارة النفايات البلاستيكيه والمتعلقة بالجوانب البيئية والتقنية والاقتصادية والاجتماعية (الفوائد والقيود والتحديات) لتطبيق مبدأ المسؤولية الممتدة للمنتج (EPR) في فلسطين وتحديد الخطوات الرئيسية لتنفيذه.
ويأتي الاجتماع ، الذي عقد في مقر سلطة جودة البيئة من خلال مشروع ” دعم المياه والبيئة ” ( WES) والممول من الإتحاد الأوروبي.


وتضمن الإجتماع تقديم عرض تفصيلي من قبل الاستشاري الدكتور عامر الهموز، حيث ناقش الحضور مسودة خارطة الطريق المقترحة التي ستساعد في تنفيذ الإجراءات وتحقيق الأهداف والمسؤوليات المنوطة بكل مؤسسة مشاركة.
وفي إطار المشروع، تُعد المهمة رقم ( 5) ضمن أحد المهام المنوطة والتي تعنى بتقييم الجوانب البيئية والتقنية والاقتصادية والاجتماعية لتطبيق مسؤولية المنتج الممتدة (EPR) للمواد البلاستيكية في فلسطين ويشمل ذلك تنقيح معايير التقييم، ومقارنة النماذج الممكنة، والتوصية بالخيارات المفضلة، وتقديم النتائج إلى أصحاب المصلحة الرئيسية من خلال مجموعات العمل التخصصية .
وفي ختام الاجتماع، تم التوصل إلى توصيات ومخرجات هامة تتعلق بخارطة الطريق لمخطط تطبيق EPR، ما يعزز من الجهود المبذولة لتحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة في فلسطين.
ويعد الاجتماع خطوة مهمة في سبيل تعزيز الشراكة بين المؤسسات الوطنية ومؤسسات المجتمع المحلي، والعمل نحو تحقيق إدارة أفضل للموارد البيئية وتطبيق السياسات البيئية الحديثة التي من شأنها أن تحسن من جودة البيئة في فلسطين.

Share this post