محافظات _ أصدرت سلطة جودة البيئة تقريرها الشهري حول جولات الرقابة والتفتيش التي نفذها مفتشوها في المكاتب الفرعية خلال شهر (كانون الثاني ) من عام 2024م في المحافظات الشمالية، إذ نفذت 88 جولة رقابة وتفتيش على جميع المنشآت الصناعية والأنشطة ذات الأثر البيئي.

وأوضحت سلطة جودة البيئة أن مفتشي الرقابة والتفتيش يواصلون عملهم في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس ، من أجل تعزيز حماية البيئة وضبط المخالفات البيئية ، اذ يحملون صفة الضابطة العدلية طبقا للقانون ولهم صلاحيات ضبط المخالفات والجرائم البيئية.

وأشارت إلى أن مجموع المخالفات التي تم رصدها 38 مخالفة بيئية، و قدم المفتشون 38 إخطاراً للمنشآت لتصويب وضعها البيئي، وكانت محافظة نابلس هي الأعلى نسبة بعدد المخالفات بنسبة 39.5%، تليها محافظة سلفيت بنسبة 31.6%، في حين لم تسجل مخالفات في محافظتي طولكرم وبيت لحم.

وفيما حظيت محافظة سلفيت بأعلى نسبة في جولات الرقابة والتفتيش ب 19.3% ، تلاها محافظة رام الله والبيرة و أريحا بنسبة 14.8% وفيما سجلت محافظتي طولكرم وبيت لحم أقل نسبة ب 2.3%.

وخلال الفترة ذاتها، تلقت سلطة جودة البيئة 29 شكوى بيئية، و عمل المفتشون على متابعة ومعالجة 25 شكوى مختلفة، وإلزام مسؤولي المنشآت الصناعية بتصحيح وضعها البيئي الناتج عن المخالفة والالتزام بالشروط والأنظمة والمعايير والاشتراطات البيئية المعتمدة.

وكانت محافظتي رام الله والبيرة ونابلس هي الأعلى نسبة من استلام الشكاوى بنسبة 17.2% ، في حين تساوت محافظتي الخليل و طولكرم بنسبة 13.8 % من استلام الشكاوى.

وتأتي هذه الجهود في إطار السعي المستمر للحفاظ على البيئة وتحسين جودتها، وتعزيز التوعية بأهمية الالتزام بالقوانين والتشريعات البيئية من أجل الحفاظ على البيئة النظيفة والسليمة الخالية من التلوث.