رام الله : سلطة جودة البيئة تنظم ورشة عمل تدريبية لاحتساب الكميات المهدورة من نفايات الطعام

رام الله والبيرة ـــــ نظّمت سلطة جودة البيئة في محافظة رام الله والبيرة، ورشة عمل تدريبية لاحتساب الكميات المهدورة من نفايات الطعام الناتجة عن القطاعات المختلفة (الصناعية والزراعية والنفايات المنزلية)، وذلك ضمن مشروع ” سويتش ميد” الممول من الاتحاد الأوروبي.

وافتتح الورشة، م أمجد الخراز، مدير مكتب سلطة جودة البيئة في المحافظة، مؤكداً على أهمية الموضوع وضرورة البدء بوضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة للتقليل والحد من هذه الظاهرة بالتعاون مع الشركاء من الوزرات المختصة ومؤسسات المجتمع المحلي.

وأشار الخراز إلى أن المؤسسات الشريكة تساهم في وضع النظم والأطر الفنية والمساهمة في رفع مستوى الوعي البيئي لدى مؤسساتها ولدى العاملين لديها، وهي تهدف إلى وضع الأطر والسياسات التي من خلالها سيتم تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة البند 12 والمتعلق بالتقليل والحد من نفايات هدر الطعام.
وتضمنت الورشة، عرض من الاستشاري م. ياسر الدويك، مراحل ومكونات سلسلة الإمدادات الغذائية، ونطاق تطبيق الفاقد من الأغذية، ومؤشر الهدر من الأغذية حسب تقارير منظمة الأغذية والزراعة (الفاو).

وتطرق الدويك إلى العوامل المؤثرة في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد الغذائية، وطرق احتساب كمية الفاقد المهدر من الطعام اعتمادا على التقارير العالمية، واعتماد دراسة وتحليل مكونات النفايات في فلسطين، وتقرير الأمم المتحدة للبيئة لعام 2021.

وتناولت الورشة أهمية التثقيف والتوعية حول الحد من نفايات هدر الطعام من خلال نشر المعرفة لكافة شرائح المجتمع، ومن المتوقع ان ينتج عن البرنامج التدريبي بورقة عمل تشمل سياسات العمل داخل المؤسسات والتي ستساهم في التقليل من كميات نفايات هدر الطعام، والقدرة على احتساب كميات نفايات هدر الطعام استنادًا للمعايير الدولية المعمول بها، ووضع خطة عمل تشمل كافة المؤسسات الوطنية وإطلاقها والبدء فيها ووضع نظام توعوي هادف وإشراك الأجهزة ذات العلاقة.

Share this post